المبيدات الفطرية الزراعية

المبيدات الفطرية  هى مشتقة من مصطلح   Fungicide وهو مقسم لمقطعان هما Cida ويعنى القتل، Fungus ويعنى الفطر وهذا يوضح أن المبيد الفطري يعتبر أحد العوامل التي لها القدرة على قتل الفطر وهي المبيدات الكيميائية .

تقسم المبيدات الفطرية لأكثر من قسم كالتالى :-

 وفقا لمدى فاعليتها :-

  • مبيدات وقائية

هي مبيدات تستخدم لوقاية النباتات من الأمراض قبل أصابتها، وتمنع منع العدوى بجراثيم الفطريات الموجودة على سطح النباتات بقتلها أو تعرضها لظروف فسيولوجية لا تساعد على إنباتها أو قتلها قبل اختراق الورقة، ويجب اختيار المبيدات التي لها القدرة على الالتصاق بالعائل، ويستمر مفعولها لفترة طويلة دون التأثر بالعوامل الجوية.

  • مبيدات علاجية

يستخدم هذا النوع من المبيدات إذا اخترقت هيفات الفطر أنسجة النبات وأدى إلى نمو الميسليوم، في هذه الحالة يجب استخدام المبيدات العلاجية حتى تمنع نقل عدوى جديدة والسيطرة على المرض، وعدم انتشاره والقضاء على نمو الفطريات الجديدة.

  • مبيدات مستأصلة

هذه المبيدات تستخدم للقضاء على الفطريات بعض ظهور أعراض المرض وتكاثر مسببات المرض، والمبيدات المستأصلة تعمل على حماية النبات وتنجح في حالة البياض الدقيقي التي تنمو فوق سطح الورقة، أما الفطريات التي تنمو في أعماق الأنسجة يفضل استخدام المبيدات الجهازية للقضاء عليها.

ومن افضل انواع المبيدات المستخدمه بكثره يعتبر :- توبسين أم