مبيدات الحشائش الزراعية

مبيدات الحشائش

هي عوامل كيميائية لقتل أو منع نمو النباتات غير المرغوب فيها مثل الحشائش السكنية أو الزراعية، وذلك باختيار أفضل أنواع مبيدات الحشائش، وتاريخ مبيدات الحشائش يوضح التطور في هذا المجال.

مميزات استخدام  مبيدات الأعشاب :-

تتمثل الميزة الكبيرة لمبيدات الأعشاب الكيمائية، على المكافحة الميكانيكية للأعشاب بسهولة التطبيق.والتي غالبا ما توفر تكلفة العمالة، بالإضافة لذلك تعتبر معظم مبيدات الحشائش غير سامة للحيوانات وللبشر.
وأيضا يمكنها أن تسبب وفيات كثيرة للنباتات غير المستهدفة والحشرات، التي تعتمد عليها خاصة عند استخدامها في الجو، ويتطلب ذلك معرفة أفضل أنواع مبيدات الحشائش.

تصنيف مبيدات الحشائش :- 

تصنف مبيدات الحشائش إلى فئتين: انتقائي وهو يؤثر على أنواع نباتات معينة، وغير انتقائي وهو يؤثر على النباتات بشكل عام. والأخيرة تصنف على أنها: مبيدات الأعشاب المطبقة على أوراق الشجر والتربة. علاوة على ذلك هناك مبيدات الأعشاب بالملامسة مثل حامض الكبريتيك لأنها تقتل فقط أعضاء النبات التي تلامسها، على سبيل المثال: أميترولي هي فعالة ضد الجذور. أيضا كذلك يمكن تصنيف مبيدات الحشائش على أنها مبيدات مسبقة الظهور . ويمكن استخدام مبيدات الحشائش قبل الزراعة على التربة، أو على الأعشاب الضارة قبل زراعة المحاصيل.

أنواع مبيدات الحشائش :-

هنالك خمسة أنواع من مبيدات الأعشاب:

  1. مبيدات الطيف الواسع :-  وتعمل هذه على مجموعة متنوعة من الأعشاب الضارة

  2. مبيدات الاتصال :- تدمر هذه الأنسجة النباتية عند نقطة الاتصال أو بالقرب منها، ولا تنتشر حول النبات وتتطلب التغطية عند تطبيقها.

  3. المبيدات الجهازية :- وتنتقل من خلال نظام دوران النبات، ويمكن حقنها في النبات.

أفضل أنواع مبيدات الحشائش :-

بازاجران،سلكات سوبر، استوب  اكسترا، ماسك. بالإضافة إلى اكسيال وفيوزيليد ماكس وتوبيك، راوند اب , برومينال 24%  وهي تعد أفضل أنواع مبيدات الحشائش.