دراسة كاملة مشروع زراعة فدان بطاطس وطرق استخدام المبيدات والاسمدة

خطوات مشروع زراعة فدان بطاطس
بعد دراسة جدوى مشروع زراعة فدان بطاطس، يمكن اتباع ما يلي :

اختيار المكان المناسب وتحضير التربة
قبل كل شيء، ينبغي اختيار موقع ملائم جدًا، للبدء بمشروع زراعة البطاطس. يجب أن تكون الأرض المنتقاة، خصبة، وجيدة التصريف كــ تربة الـ كمبوست نباتي حيواني ميكس تنمو البطاطا في تربة متنوعة، من التربة الصفراء (الطينية الرملية) sandy loam، والرملية، الطينية، والطفلية.

يقدم نبات البطاطس أفضل مردود ومحصول، عندما ينمو في تربة رملية طينية، جيدة التصريف، وأيضًا في التربة الطفلية المتوسطة، الغنية بمحتوى عضوي. يمكن أن ينمو أيضًا في التربة الحمضية، لكنه لا يستطيع النمو في تربة مشبعة بالمياه، كما لا تناسبه التربة القلوية والمالحة.

شروط المناخ لمشروع زراعة البطاطس
من الهام زراعة البطاطا في وقت مثالي، للتأكد من الحصول على محصول وفير. وهذا النبات لا يحتمل الحرارة العالية. لذلك؛ تتطلب زراعته عادة في مناخ بارد.

الوقت المناسب لزراعة البطاطس
تنمو البطاطا جيدًا في المناخات الباردة. ويعد الوقت الأنسب لزراعتها عندما تبلغ درجة الحرارة العظمى بين 30-32 سيلسيوس، وتكون درجة الحرارة الصغرى بين 18- 20 سليسيوس.

مشروع زراعة البطاطس واختيار الصنف
يوجد حوالي 4000 نوعًا بذور بطاطس  حول العالم، بعض الأنواع منها فقط مناسبة للزراعة أو الطهي. تندرج أنواع البطاطس عادة تحت عدة فئات، تبعًا لخصائصها العامة، ويتباين طعمها وقوامها من نوع وآخر بشكل كبير، وهي:

الأرجوانية.
الصفراء.
البيضاء.
الحمراء.
ينبغي اختيار النوع المناسب لمنطقة المشروع، والذي ينمو فيها جيدًا. ويفضل استشارة خبير من نفس المنطقة حول ذلك.

شراء البذور/ البطاطا
ليست بذور البطاطا في الواقع، بذورًا على الإطلاق، بل هي عبارة عن حبات بطاطا بحجم كامل، يتاح لها أن تنتج براعم من عقد السيقان أو (العيون). وبالمقدور رؤية مثل هذه الحبات في المطبخ بعد تخزين البطاطا لفترة طويلة جدًا. وعمومًا يمكن شراء بذور البطاطا من المتجر أو عبر الإنترنت حتى.

البذور لكل فدان في مشروع زراعة البطاطس
للدرنات صغيرة الحجم: يتم استخدام بذور بمعدل 800- 1000 كغ لكل فدان.
للحصول على درنات متوسطة الحجم: بحاجة بذور بمعدل 1000- 1200 كغ/ فدان.
لدرنات كبيرة الحجم: 1200- 1800 كغ/ فدان.
وتستخدم البذور الكاملة لإنتاج بذور خالية من الأمراض.

مشروع زراعة البطاطس والرعاية
بعد البذر، ولتنمو شتلات البطاطا بشكل أفضل، ويكون المحصول أكبر، فإنها تتطلب مزيدًا من الرعاية؛ وفيما يلي شرح لكيفية العناية بالنبات:

التسميد
يوضع 3/ 4 كمية السماد النتروجيني، والكمية الكاملة من الفوسفور والبوتاس مونو بوتاسيوم فوسفات سماد مركب متوازن تام الذوبان في الماءوقت البذر. بينما توضع ربع كمية النيتروجين المتبقية بعد الزراعة بـ 30 – 40 يومًا وقت عملية التأريض (عبارة عن صنع كومة من التراب حول النبات لحمايته). في حال كانت التربة خفيفة، يوضع نصف كمية السماد النتروجيني NPK 19 19 19 +te ، وكمية كاملة من الفوسفور والبوتاس وقت البذر، وتترك نصف الكمية لوضعها كطبقة علوية، على دفعتين، في شقوق متساوية وقت عملية التأريض.

مشروع زراعة البطاطس والري
أهم خطوات مشروع زراعة فدان بطاطس
من الضروري جدًا لمشروع زراعة البطاطس القيام بالري الملائم في الوقت المناسب، وحسب رطوبة التربة، يتم إما ري الحقل مباشرة، أو بعد الزراعة بيومين أو ثلاثة. مع العلم أن الري الخفيف والمتكرر يقدم النتيجة الأفضل، مع تجنب الري بالغمر، لأنه يسبب مرض التعفن. يجب ري التربة المتوسطة والثقيلة بين 3- 4 مرات، وري التربة الرملية 8- 12 مرة. ويتم الري للمرة الثانية خلال 30- 35 يومًا بعد الزراعة، تبعًا لرطوبة التربة. أما المتبقي من العملية فيتبع لحاجة المحصول والتربة، لكنه يوقف قبل 10- 12 يومًا من الحصاد.

الغطاء العضوي
هو عامل مساعد للحفاظ على رطوبة التربة، ولمكافحة الأعشاب الضارة. ويستخدم الغطاء العضوي بين الصفوف، بعد بروز نباتات البطاطس.

مكافحة الأعشاب الضارة في مشروع زراعة البطاطس
تؤذي الحشائش نباتات البطاطا كثيرًا، حيث تستنفذ العناصر الغذائية من التربة. للإنتاج التجاري، يضاف Metribuzin 70WP@ 200 مل لكل فدان، أو الألاكلور@ 2 لتر لكل فدان قبل بزوغ البراعم. تزال الحشائش الضارة باليدين في الحالات البسيطة بعد 25 يومًا من الزراعة، في المناطق السهلية، وبعد 40- 45 يومًا في الجبلية، عندما يصل ارتفاع المحصول بين 8- 10 سم. عادة لا يتطلب الأمر استخدام مبيد الأعشاب، لأن عملية التأريض تدمر معظم الحشائش الضارة.

الأمراض والآفات
إن نباتات البطاطس عرضة بشكل كبير لبعض الحشرات والأمراض. يمكن استخدام الطرق العضوية والكيميائية لمكافحة الأمراض والآفات.

الأمراض
مرض اللفحة المتأخرة Phytophthora infestans أو Late blight:
شائع عند نبات البطاطا، ويسبب تحول لون الأوراق إلى أسود، ثم التعفن. وهنا يجب التخلص من الأوراق أو حرقها للقضاء على هذا المرض.

جرب البطاطا scab:
يسبب ظهور مناطق مرتفعة كالفلين على القشر، أو حفر غائرة على السطح. ويمكن القضاء على هذا المرض بخفض مستوى حموضة التربة.

الحشرات
من أكثر الحشرات شيوعًا على نبات البطاطس هي المن والخنافس. لذلك؛ يجب تفقد النبات بشكل منتظم، واستخدام مبيدات حشرية عضوية كـ سيديال 50%عند وجود أي منها. كما يهاجم الدود الأحمر الشريطي الرفيع أيضًا البطاطا تحت الأرض، ويمكن لتناوب المحصول أن يمنع هذه الآفة.

مشروع زراعة البطاطس والحصاد
من الهام الحصول على بذور خالية من الجراثيم والفيروسات، حتى يزيد حجم الدرنات وعددها. يصبح المحصول جاهزًا للحصاد عندما يتحول لون معظم الأوراق إلى بني مصفر، ويتساقط على الأرض. ويعتمد محصول البطاطا فعليًا على عدة عوامل. وتتباين الكمية الدقيقة حسب: الصنف، والفصل، وعدة عوامل أخرى. 

 

منتاج ذات صلة