محسنات التربة الصديقة للبيئة وتعزيزها الإنتاجية

يعد تحسين التربة أمراً ضرورياً للسماح للنباتات بإمتصاص العناصر الغذائية من التربة بالشكل الأمثل. يمكن أن يكون إمتصاص الجذور قوي فقط في حال كانت درجة حموضة التربة متعادلة. تسمح ظروف التربة هذه بإتاحة جميع العناصر الغذائية الأساسية والصغرى الضرورية لتطور نمو النبات.

نثر الأسمدة على التربة ذات الأس الهيدروجيني غير المواتي يؤدي على تغذية جزئية للنبات والذي لا تمكنه هذه الظروف من الإستفادة من كافة المغذيات التي يحتاجها لنموه. ومن هذا المنطلق، تعمل مُحسنات التربة العاملين بها على تحسين درجة حموضة التربة وذلك تبعاً لحالتها التي تتنوع على مدار العام .

كالأسمدة المُحسنة
تتميز منتجات الأسمدة بخصائص متعددة. تتضمن تراكيبها السمادية تراكيب منتج الصلب الأساسي بالإضافة إلى أو على كليهما. وذلك تبعاً للإحتياجات المتعلقة بتوازن التربة لاعطاءها احتياجات الفسفور والنيتروجين والبوتاسيوم .

حيث تعمل على تعديل الأس الهيدروجيني وذلك بفضل إحتوائها على أوكسيد وهيدروكسيد الكالسيوم. كما تحتوي تركيبتها على تراكيز من الفوسفور والعناصر الصغرى بما في ذلك السيليكا. بالإضافة إلى قدرتها على تحسين توازن التربة، تعمل هذه المنتجات على تقوية الدفاعات الطبيعية للنبات من خلال التحسين الأمثل لتأثير الفوسفور .