تحضير الكمبوست وفاعليته فى الزراعة

يعتبر الكمبوست من الاساسيات لدى المزارعين فى مزارعهم ولذلك يقوم المكتب الفنى الزراعى الحديث بتصنيعه بأفضل جوده لكى تكون انتاجيته فى الزراعه ذات كفاءة عالية . 

يعتبر هو  السماد المحضر من ناتج تحلل المواد العضوية بفعل تأثير نشاط الأحياء الدقيقة في محيط رطب. بفعل هذه العملية يزداد محتوى النتروجين والفسفور…وغيرها من العناصر المغذية وبشكل سهل قابل للامتصاص من قبل النبات، حيث تقل كمية المواد السيليلوزية والهميسيليلوزية والبكتينية (المسئولة عن تحويل صورة النتروجين والفسفور في التربة من سهل الامتصاص من قبل النبات إلى صورة أقل في قابلية امتصاصها).

فاعليته
أن الكمبوست من شأنه تحسين الخصائص الفيزيائية والكيميائية والحيوية للتربة، كما ويزيد فاعلية الأسمدة المعدنية (الكيميائية) مما يوفر الظرف الملائم لتكون الجذور الفطرية (المايكروهايزا) على جذور النباتات الخشبية (الأشجار والشجيرات).

أنواع الكمبوست:
1- نباتي + سماد حيواني (4:1) مع إضافة 20- 30 كغم من الفسفور المطحون ونفس الكمية من الكلس لخليط واحد طن.
2-نباتى قصب السكر 100%

3-نباتى نبات المشروم  (1 طن فحم نباتي + 100 كغم تربة مفعمة بالنباتات والجذور + 160كغم – رمل وسماد معدني كما في سماد الكمبوست المحضر من الفحم النباتي + المعدن)..

طريقة تحضيره:
أن المواد الرئيسية التي تعد لغرض تحضير الكمبوست هي : الفحم النباتي والفرشة الغابيه (تفضل الصنوبرية)، ونادراً تستخدم نشارة الخشب والقشرة مع إضافة السوبر فوسفات والسماد الحيواني المتميع والمخلفات الصلبة وبراز الطيور والأسمدة المعدنية (نترات الأمونيوم والكلس…).

إن مكونات ومواد الكمبوست توضع بشكل طبقات في غرفة خاصة مسيطر على درجة حرارتها وفي حالتين:

1-الهوائية (الحارة): حيث توضع بشكل طبقات رخوة وتحت درجات حرارة 60-70 م .
2-اللاهوائية (الباردة): توضع بصورة طبقات متراصة وتحت درجة حرارة 20-30 م.

تتبع هذه بحيث تضمن خصائص المواد الداخلة وفترات الحصول على الكمبوست الجاهز هذا وأن الكمبوست من أصل السماد الحيواني يحضر بالطريقة المتراصة اللاهوائية الباردة، أما الكمبوست من أصل الفحم النباتي فيحضر بالطريقة الرخوة الهوائية الحارة. هذا وأن الوقت المناسب لوضع الكمبوست هو نهاية الصيف. أن تحضير كمبوست الفحم النباتي مع المعادن يستغرق 8 – 9 أشهر، أما الكمبوست مع الأسمدة الحيوانية والكمبوست مع الفرشة الغابيه فيستغرق 5 – 6 أشهر.

هذا ويتميز سماد الكمبوست الجاهز بكتلته الهشة المتجانسة، حيث يسهل تفتيته وأضافته للتربة. ويكثر استخدامه في تحضير تربة المشاتل في عمليات التشجير. هذا وأن استخدامه في المشاتل من شأنه رفع نسبة إنبات البذور في التربة والتقليل من نسبة هلاك البادرات ،كما يؤثر إيجابياً على نمو النباتات في المراحل الأولى من عمرها.

أن مقادير أو معايير استخدام سماد الكمبوست يحددها نوعه وتكوين نسجة التربة ومحتواها من المادة العضوية. هذا وأن أنسب موعد لإضافة الكمبوست هو الخريف خلال عمليات تحضير التربة قبل الزراعة أو بعدها طبقا لبرامج الصيانة الدورية، هذا وتكرر إضافته خلال 3- 4 سنوات تبعا لنوعه وخصوصية الموقع والنوع المزروع .