المكتب الفني الزراعي الحديث و توريد أشجار الأكاسيا

الأكاسيا Acacia

وصف الشجرة

الأكاسيا اسم لمجموعة ضخمة من النباتات تنتمي إلى عائلة البازلاء والفاصوليا.

و يمكن تسميتها بالميموسس.

تنمو الأكاسيا وتتكاثر في معظم الأقطار الدافئة؛ ويندر أن تنمو في المناطق الحارة الجافة بحجم يزيد عن حجم شجيرة.

لكنها من الممكن أن تنمو وتصبح شجرة ضخمة الجذع في الأقاليم ذات المياه الوفيرة.

ينمو نبات الأكاسيا بسرعة لكنه لا يعمِّر طويلاً.

ولمعظم الأكاسيا زهور صفراء فاقعة ذات رائحة زكيَّة، ولبعضها زهور بيضاء.

تتجمع الزهور الصغيرة جدًا في بعض النباتات مكوِّنةً كرات كاملة.

لبعض نباتات الأكاسيا أوراق مثل السرخس وللبعض الآخر ساق عريضة مسطحة تبدو كالأوراق وتقوم بعمل الأوراق ذاتها.

و بعض نبات الأكاسيا يقوم بإنبات أشواكًا حادة، تسمّى مخالب القط.

لنبات الأكاسيا خشب ثقيل قوي وتُفرز زهوره مادة العطر.

 بعض الأشجار يفرز لحائها حمض التَنِّيك، ويُستعمل في صناعة الجلد.

و البعض الآخر يفرز صمغًا مفيدًا معروف بإسم بالصمغ العربي.

تعطي أشجار الأكاسيا مادة الكاتشو وهي مادة تُستعمل في صبْغِ الملابس.

كما أن هذا الجنس له انواع عديدة كلها من نباتات المناطق الحارة والمناطق المعتدلة قليلاً وهي أشجار كبيرة أو شجيرات متوسطة الحجم سريعة النمو قصيرة العمر نوعا ً ما.

معظمها مستديم الخضرة والفليل منها تسقط أوراقه في الشتاء ولكثرة أنواعه التي تربو على 450 نوع فأن صفاتها العامة تختلف عن بعضها قليلا ً فأوراقها غالبا ً مركبة ريشية وفي بعض الأنواع تتحور الى أعناف متورقة والأزهار منتضمة صغيرة صفراء ليمونية أو برتقالية أو بيضاء مجتمعة في نورات زهرية سنبلية منفردة او في ازواج او في عناقيد وهذهالنورات اما تكون اسطوانية او في رؤس كروية والثمار قرنية يختلف شكلها بحسب النوع وفي داخلها البذور التي تكون صلبة .

هذا النباتات تتحمل الأنجماد البسيط ولكنها تتأثر بشدة وقد تموت نهائياً اذا انخفضت درجة الحرارة عن الدرجة السابقة وهي تتحمل الأراضي المالحة قليلاً كما تتحمل العطش العطش نوعاً عندما تصبح الأشجار كبيرة لأن جذورها لها طبيعة البحث عن الماء في أعماق الأرض.

طرق وظروف زراعتها

  • المناخ الملائم

تفضل الأكاسيا المناطق الحارة ، كما تتحمل الأنجماد البسيط ولكنها تتأثر بشدة وقد تموت نهائياً اذا انخفضت درجة الحرارة بشكل كبير .

  • التربة المناسبة

 تتحمل الأكاسيا الأراضي المالحة قليلاً كما تتحمل العطش نوعاً عندما تصبح الأشجار كبيرة لأن جذورها لها طبيعة البحث عن الماء في أعماق الأرض.

  • الإحتياجات المائية

مع الرغم من تحملها للعطش إلا أنه يجب الري .

  • طرق الإكثار

جميع أنواع الأكاسيا تتكاثر بالبذور .

الأصناف

يوجد للأكاسيا العديد من الأصناف منها :

  1. أكاسيا سيانوفيلا A.Cyanophylla :

وهي شجرة صغيرة عديمة الشوك دائمة الخضرة متدلية الفروع سريعة النمو جداً

تعلو 4-6 امتار اوراقها مختزلة الى أعناق متورقة وهي سميكة ملساء شمعية

لونها أخضر مزرق السفلية منها

تكون اكبر من العلوية الأزهار صفراء ذهبية زاهية اللون كروية مجتمعة كل 3-5 منها في عنقود على شماريخ طويلة.

والثمار قرنية منضغطة بين البذور.

وتعتبر هذه الشجرة من أحسن الأشجار الدائمة الخضرة التي يمكن تزيين الحدائق بها لزهاء أوراقها وجمال أزهارها وسرعة نموها وهي لا تتأثر ألا بالأنجماد الشديد .

أكاسيا كالتريفورمس A.Cultriformis :وهي شجرة صغيرة او شجيرة كبيرة تعلو تعلو 3-5 متراًوتتميز بأوراقها الصغيرة الرمادية اللون التي تغطي الفروع بشكل كثيف والتي يكون شكلها مثلثاً تقريباً أو بيضي مائل الى المثلث أما النورات الزهرية فهي في عنافيد أبطية طويلة نوعا ما والثمار قرنية وتستعمل هذه الشجرة للزينة في الحدائق لغرابة شكل الأوراق والأزهار أيضاً وهي تتأثر بالأنجماد الشديد .

  1. أكاسيا لونكيفيوليا A.Longifolia : وهي صغيرة الحجم تنمو أحياناً يشكل شجيري الى علو 2-4 متر أورافها رمحية متطاولة تضيق عند القاعدة

  2. أما الأزهار فهي سنابل طولها 2-6 سم لونها أصفر مبيض و هذه الشجرة جميلة الشكل تصلح للزراعة في الحدائق أو على طرفي الشوارع الضيقة ويوجد منها صنف يتميز بكون الأوراق فيها متجمعة كلها في نهايات الفروع فتكتسب بذلك مظهراً خاص بها تكون في العادة أصغر حجماً من صنف أكاسيا كالتريفورمس .

  1. أكاسيا ارماتا A.Armata : وموطنها أستراليا وهي شجيرة جميلة ذو أوراق صفراء جميلة ممكن أكثارها بالعقل الساقية في الربيع والبذور في شهر أب ويزهر في شباط الى نيسان وهو عديم الأشواك ودائم الخضرة ولا يتأثر بالأنجماد وممكن زراعته في السنادين كنبات داخلي .

  2. شوك الشام A.Farnesiana : وتعرف بأسم الفتنة لأن نوراتها الزهرية الصفراء الكروية ذات رائحة حلوة عطرية يستخرج منها بعد تقطيرها روائح عطرية خاصة تسما Cassieوهو شجرة شوكية سريعة النمو تعلو 2-5 أمتار أو أكثر أحيانا ً وتستخدم في أنشاء الأسيجة مانعة شوكية حيث تزرع متقاربة بمسافة 75سم وتفلم أطرافها دائماً حنى تشتبك أغصانها.

  1. شوك العرب A.Arabica : وتسمى شجرة الصمغ العربي وهي تشبه في صفاتها العامة شوك الشام تقريبا ً الغرض من زراعة الأكاسيا تزرع لغرض تزيين الحدائق والمتنزهات كما تورع بعضها كأسيجة كما في شوك الشام وشوك العرب كما يستخرج منها أصباغ تجارية هامة كما يستعمل القلف في معظم الأنواع للحصول على التنيين للدباغة ويستخرج من أزهارها بعض العطور مثل أهار شوك الشام وأخشابها مشهور بعضها بخشبه العطري والبعض خشب نفيس صالح لعمل الأثاث المنزلي وجميع اخشابها صالح للوقود كما يستخرج الصمغ العربي من الأكاسيا السنغالية كما أن أزهاره غنية بالرحيق وتعتبر من المراعي المهمة للنحل ويعتبر عسل أزهار الأكاسيا من الأعسال الفاخرة غير أن في العراق لا يعير مربو النحل أهمية لها لعدم وجود مساحات كافية مزروعة بها والمساحات الصغيرة لا تغري النحالين خصوصاً وأن فترة تزهير الأكاسيا توافق فترة تزهير اليوكالبنوس وهرة دوار الشمس والبرسيم والتي تتوفر بمساحات كبيرة تغني النحالين .